عودة النظافة الى وضعها الطبيعي خلال الايام القليلة القادمة 2022

المنامة في 19 ابريل / بنا / صرح وكيل أمور البلديات في وزارة الأشغال وأمور البلديات والتخطيط العمراني المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة إن أفعال شركتي النظافة سترجع الى ما كانت فوق منه طوال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا الى أن شركتي النظافة نهضت بالاتفاق وتوقيع عقد مع القطاع المختص لتزويدهم بعمال للقيام بأعمال الكنس اليدوي مقابل العمال الذين يخضعون لممارسات التحليل وتدابير الوقاية.

وفسر أن سعادة المهندس عصام بن عبدالله وراء وزير الأِشغال وأمور البلديات والتخطيط العمراني يواصل ملف النظافة، وأن الموضوعات تنتقل مشيا بصورة منتظمة، وأن التدابير البديلة التي وضعت لتقليص نفوذ قلة تواجد الأيدي العاملة اليدوية في الفترة الجارية (بصورة مؤقتة) الى حين مواصلة الممارسات الوقائية تمشي بصورة جيدة.

مثلما أشاد وكيل أمور البلديات بالمبادرات الأهلية التي فعلها قليل من السكان في عملية نقل القمامة من في مواجهة بيوتهم ووضعها في أماكنها السليمة (الحاويات) مشيرا الى أن العديد من المدنيين في متباين أنحاء مملكة البحرين استطاعوا وعبر مبادراتهم في تعقيم مناطقهم والتعاون مع مؤسسات النظافة أن يقدموا أنموذجا رائعا من التعاون والشراكة المجتمعية، مثلما استطاعوا أن يترجموا مفهوم الشراكة المجتمعية في غير مشابه المجالات.

وشدد وكيل أمور البلديات أن نسبة عمل أساليب وطرق عمل النظافة في الشركتين تعمل بمعدل مائة% في حين تبلغ نسبة المجهود اليدوي بمعدل ثمانين% ، ومن المؤمل أن تعود ممارسات النظافة اليدوية الى سالف عهدها وبصورة طبيعية طوال الأيام القليلة المقبلة، وأزاد ان “عملية تعقيم الاسواق المركزية تحدث بصورة يومية دون تبطل في كل المحافظات”.

وشدد أن المنبع في التصرف مع الزبالة المنزلية هو وضعها في الحاويات وفق دستور النظافة رقم عشرة لعام 2019 وقيام القاطنين في وضع اكياس النفايات في الحاويات هو التزام بالقانون ويجعل من كل مواطن مبادر ومتطوع، مثلما اكد وجود توفر ملحوظ لتلك الآلية ومن المنتظر رجوع أفعال النظافة بصورتها الإعتيادية التامة طوال الايام القليلة المقبلة.

ووضح أن “ازالة النفايات من الحاويات لم تتوقف وتسير في إطار التدبير اليومية وفي إطار الجهد النمطي، مثلما ان جميع الأساليب وطرق العمل تعمل دون تبطل، الا ان أفعال الكنس اليدوي تنتقل مشيا بمقدار ثمانين% نتيجة الأفعال الوقائية لتحليل العمال وهي أعمال مؤقته”.

مثلما دعا وكيل أمور البلديات، القاطنين الى الإتصال مع البلديات المقصودة لادخار الحاويات المطلوبة في قليل من الأنحاء في حال وجد القاطنين نقصا في الحاويات، مشددا على استمرارية التعاون من قبل القاطنين والالتزام بالأنظمة والقوانين.

ووضح أن الوزارة تعمل على متابعة سير أفعال النظافة والممارسات التي تم اتخاذها من اجل رجوع إجراءات النظافة إلى صورتها الطبيعية وطرح المعالجات المطلوبة أولا بأول، مشيرا الى أن المدراء العامين في البلديات يقومون بالمتابعة مع زعماء وأعضاء المجالس البلدية بصورة ميدانية ومستمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واتساب
kintil